تمكين المرأة .. رؤية وثقة

د. هند محمود مرزا – مديرة وحدة الجودة والاعتماد

الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية تهدف إلى توفير  فرص التعليم العالي لشرائح متعددة في المجتمعات العربية كالنساء وكبار السنن وذوي الاحتياجات الخاصة  والقاطنين في المناطق النائية، والجدير بالذكر أن من القيم الأساسية للجامعة العربية المفتوحة عدم التمييز  بكافة أشكاله ، لذلك تعمل الجامعة على تمكين المرأة على مستوى الطالبات والإداريات بفرص التمكين العلمي الوظيفي لإكتساب المعرفة والخبرة التي تساعدهم على بناء قدراتهم.

كما وقد انعكست الأهداف والقيم  في سياسات التوظيف بالجامعة  فهي تستقطب الكفاءات في  المجالات المختلفة (الأكاديمية ، الإدارية، والمالية ، والتقنية ) لمؤهلاتها ولكفاياتها وليس لجنسها ، فضلاً عن أن هناك جهود مبذولة باستمرار  لتمكين الموظفات بالجامعة العربية المفتوحة  ودعم المشاركة الفعّالة لهن في جميع أنشطة المؤسسة  . ويتجلى ذلك من خلال عضويتهن في مجلس الجامعة ،وتولي المناصب القيادية  وعضوية اللجان.

 وعبر مسيرة الجامعة شغلت المرأة  العديد من المناصب القيادية ،فالدكتورة سميرة قطان عملت مديرة فرع جدة منذ عام 2003-2016 ، كما تم تعيين الدكتورة هند مرزا كرئيس لوحدة ضمان الجودة منذ عام 2012 وحتى الآن. وقد عملت في   إدارة التدريب وخدمة المجتمع  الأستاذة نجلاء الحميد لأكثر من عامين.  وفضلا عن ذلك عُينت الدكتورة هند النحيط مساعدة لمدير الجامعة فيما يخص فروع الطالبات بالجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية. وعينت الأستاذة لمى الخثيلة مشرفة العلاقات العامة والأستاذة أضواء الشامي رئيسة لوحدة الخريجين ومؤخرًا تم تعيين الأستاذة أمل الشريان مسؤولة وحدة الاختبارات المركزية والدكتورة غريبة الطويهر مديرة لفرع الجامعة العربية المفتوحة في حائل.

   بالإضافة إلى شغل المناصب القيادية ، يتجلى تمكين المرأة في الجامعة العربية المفتوحة / المملكة العربية السعودية أيضًا في تشكيل اللجان وبيئة العمل ، فكثير من اللجان الأكاديمية والإدارية  تكون المرأة رئيسًا أو عضوًا فيها كماتحرص الجامعة على  توفير البيئة الوظيفية المحفزة على الإنتاج فتعمل المرأة في الجامعة العربية المفتوحة  في قسم  منفصل عن قسم الذكور ولكن تتوافر لهما نفس الخدمات والمرافق،  وتوجد قنوات اتصال متعددة بين القسمين مثل الهاتف ورسائل البريد الإلكتروني واجتماعات الفيديو كونفراس،  وكذلك الاجتماعات المباشرة ، حيث توجد قاعات اجتماعات محددة لإنجاز الأعمال المشتركة بين القسمين. كما تشير الإحصاءات إلى  عدد نسبة الموظفات لاتقل عن 36% من إجمالي الموظفين العاملين في الجامعة العربية المفتوحة.

 أما بخصوص تمكين الطالبات فيتم التعامل مع الطلاب والطالبات على قدم المساواة  في جميع العمليات الأكاديمية والإدارية والتسهيلات المقدمة وفضلا عن ذلك فالطالبات عضوات في مجلس الطلاب وفي فريق أصدقاء الجودة وضمن فريق التنظيم في حفلات التخرج وغيرها من الأنشطة التي تنفذها الجامعة.

 نسأل الله التوفيق للجامعة العربية المفتوحة في إكمال مسيرة مؤسسها صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز  آل سعود رحمه الله .  

عن aouksab

شاهد أيضاً

القيادة الشابة والطموحة

د.سليمان بن عبدالله الثويني – مساعد وكيل الجامعة للشؤون الإدارية والمالية القيادة الشابة والطموحة الجامعة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: